دليلك لاختيار أفضل خامات مفارش السرير

دليلك لاختيار أفضل خامات مفارش السرير ونصائح أخرى تهمك

 

من منّا لا يريد أن تكون غرفة النوم الخاصة به مريحة ودافئة؟ واحد من أكثر الأشياء التي تجعل غرفة النوم مريحة وتُشعرك بالاسترخاء، هو السرير الذي يجب أن نهتم بخامات مفارش السرير التي توضع عليه. إذ أن خامة مفرش السرير قادرة على تغيير الكثير في حياتك داخل غرفة النوم، فعلى سبيل المثال تُشعرك بالراحة المطلوبة، وتساعدك على الحصول في النوم العميق والهادئ الذي نبحث عنه جميعًا.

ولأننا نعلم جيدًا أن شراء مفرش سرير جيد، وذو خامة مريحة، و بقيمة مناسبة، عملية ليست بالسهلة ومعادلة صعبة، أردنا في نسيج مصر  مساعدتك من خلال تقديم بعض التوجيهات والنصائح في السطور التالية. لذلك، سوف نأخذك في رحلة قصيرة تستطيع من خلالها معرفة خامات مفارش السرير المختلفة، وأيهم مثالي لليلة نوم مثالية، ونصائح أخرى تهمك، فتابع القراءة

 

انواع مفارش السرير

 

1-    القطن

عندما يكون الحديث عن مفارش السرير، يعد القطن هو النسيج الأكثر استخدامًا في صناعتها. وإذا كنت تتسائل عن السبب؛ فذلك يرجع إلى أنه متين، وناعم، ويشعرك بالانتعاش، ويسهل العناية به، كما أنه وبشكل عام يتميز بأسعاره المعقولة. ورغم هذه المميزات، إلا أنها غير موجودة في كل أنواع القطن والتي يتم التفرقة بينها بُناءًا على ألياف القطن نفسها أو أسلوب النسيج. لذلك، يجب أن تعلم أنواع القطن والفرق بين كل نوع.

  •       القطن المصري

يعد القطن المصري أفضل أنواع القطن التي يمكنك استخدامها. ويرجع ذلك إلى أسباب متعددة، كقوة الخامة، ونعومتها، ومقاومتها للوبر. فإذا كنت تبحث عن مفرش سرير بجودة عالية، وناعم، ويدوم معك لمدة طويلة، فالمفارش المصنوعة من القطن المصري هي خيارك المثالي.

  •       القطن طويل التيلة

يأتي القطن طويل التيلة  أو قطن Pima في المرتبة الثانية بعد القطن المصري. إذ يحتوي على ألياف تتراوح في طولها من المتوسط إلى الطويل، مما يجعله مثالي في صناعة مفارش السرير. يتميز القطن طويل التيلة بأنه متين، وعالي الجودة، وناعم، إلا أنه أقل في التكلفة من القطن المصري.

  •       القطن الزغبي

يعتبر القطن الزغبي، أو القطن المكسيكي، أو Gossypium hirsutum من أنواع القطن قصير التيلة. وبرغم أنه من أنواع القطن المنتشرة في صناعة مفارش السرير؛ بسبب سعره المنخفض، إلا أن جودته ونعومته أقل من القطن المصري والقطن طويل التيلة.

 

2-    البامبو

بخلاف استخدام البامبو أو الخيزران في صناعة مفارش السرير، يتم استخدامه في صنع العديد من مستلزمات المنزل الأخرى. البامبو من أنواع الأقمشة التي تشعرك بالراحة عند ملامستها لبشرتك ومعروف عنه مقاومته للتجاعيد مما يجعل استخدامه سهلًا. يتميز البامبو/الخيزران أيضًا بأنه أكثر نعومة من الكتان أو البوليستر.

 

3-    البوليستر

البوليستر عبارة عن ألياف يتم إنتاجها من نفس المواد المستخدمة في صنع الزجاجات البلاستيك. ورغم أنه يعد من أنواع الأقمشة الغير مكلّفة، إلا أن البوليستر يكون قاسي على البشرة. وربما يكون ذلك السبب في اللجوء إلى مزجه مع نوع خيط آخر والذي غالبًا ما يكون القطن.

تتميز مفارش السرير المصنّعة من البوليستر بأنها تكون مقاومة للتجاعيد. ولكنه لا يخلو من العيوب، إذ أن البوليستر يمتص السوائل المختلفة مما يتسبب في تكوّن بقع على القماش من الصعب إزالتها، خاصةً مع الألوان الفاتحة.

 

4-    الكتان

يصنّع قماش الكتان من ألياف نبات الكتان. وهو مناسب لمفارش السرير، وأغطية الألحفة، وأكياس الوسائد، وذلك بسبب أنه جيد التهوية ومتين. كما أن مفارش السرير المصنّعة من الكتان جيدة للأشخاص المصابون بالحساسية؛ بسبب أن الكتان من المواد الباردة والمقاومة للحساسية بشكل طبيعي.

تتعرض مفارش السرير المصنّعة من الكتان إلى التجاعيد بسهولة. كما أنها أقل نعومة من مفارش السرير المصنّعة من القطن.

 

5-    الحرير

الحرير عبارة عن ألياف طبيعية، وناعمة التي يتم إنتاجها من خلال دودة القز. وبسبب أنه يحتاج إلى عناية فائقة خلال مرحلة الإنتاج، فإنه أغلى ثمنًا من الأنواع السابقة. وفي عالم مفارش السرير، من الصعب التغلب على مفارش السرير المصنّعة من الحرير؛ بسبب أنها تكون باردة، ومريحة، وناعمة. كما أنها غير مسببة للحساسية وتضيف أجواء أنيقة ورومانسية إلى غرفة النوم.

 

6-    المايكروفايبر 

على الرغم من أن المايكروفايبر يتم نسجه من البوليستر، إلا أنه يكون أكثر نعومة منه. وتُعد مفارش السرير المصنّعة من المايكروفايبر خيارًا مثاليًا لغرف الأطفال؛ بسبب أنه من الأنواع القوية والمقاومة للبقع.

وعند المقارنة بين المايكروفايبر والقطن، فإن المايكروفايبر يُعد أقل تهوية من القطن وبالتالي فهو خيارًا جيدًا للغرف في الطقس البارد.

 

7-    الستان

يتم صناعة مفارش السرير الستان بنوع معين من النسيج لتكون ناعمة وأنيقة. كما يمكن أن يتم مزجها بمجموعة متنوعة من الأقمشة، كالصوف، والقطن، والحرير، والستان. تتميز مفارش السرير المصنّعة من الستان بأنها ناعمة وباردة، وتضيف مزيد من الأناقة على غرفة النوم.

يمكن أن تكون مفارش السرير الستان باهظة في التكلفة. كما أنها ليست متينة مثل أنواع الأقمشة الأخرى، خاصةً عندما تكون مبللة.

 

نصائح اتبعها قبل شراء مفارش السرير الخاصة بك

 

لكي تحقق المعادلة الصحيحة وتجعل وقت ذهابك إلى السرير وقت ملىء بالاسترخاء، والدفء، والراحة، عليك التأكد من أن مفارش السرير التي تقوم بشرائها تتناسب مع احتياجاتك، وتمنحك الراحة المطلوبة، كما أنها ستدوم طويلًا. إليك بعض النصائح:

1-    اقرأ ملصق المنتج أولًا: يعد القطن خيارًا ممتازًا؛ بسبب كونه متين، وناعم، وفاخر، خاصةً القطن المصري. الاختيار الثاني بعد القطن، هو المزيج بين القطن والبوليستر؛ بسبب أنه أٌقل في التكلفة، وأقل عُرضة للتجاعيد.

2-    تأكد من أنها تتناسب مع غرض شرائها: يجب أن تتعامل مع كل سرير في منزلك بشكل منفصل، فعلى سبيل المثال مفارش سرير الأطفال مختلفة في الخامة عن مفارش سرير البالغين؛ بسبب اختلاف الاحتياجات والاستخدامات.

3-    تأكد من تناسب المقاسات: واحدة من الأخطاء التي يقع فيها الكثيرين، هي عدم التأكد من أن مفرش السرير يتناسب مع مقاسات مرتبة السرير. تأكد من مقاسات الإثنين وضع في الحسبان أن مفرش السرير مُعرّض للانكماش بعد الغسيل.

4-    اقرأ عن نوع القماش قبل شرائه: قبل شراء مفارش سرير مصنّعة من خامة معينة، يجب أن نكون على دراية بكيفية التعامل مع هذه الخامة من حيث طريقة التنظيف ودرجة حرارة المياه. كما يجب أن نكون على ثقة بأن هذه الخامة يتناسب ملمسها مع بشرتنا.


 المصادر: