٨ نصائح للتخلص من الأرق

تعاني من الأرق؟ إليك ٨ نصائح علمية للتخلص منه

 
لقد مر الكثير منّا بليالي بلا نوم ومليئة بالأرق في مرحلةٍ ما من حياته. وقد أوضحت دراسة قامت بها مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، أن البالغين الذين يحصلون على أقل من 7 ساعات نوم في اليوم هم أكثر عُرضة للسِمنة، وقلة النشاط البدني، وإدمان التدخين، عن غيرهم.
وبما أن هناك دراسة تم إجرائها عام 2002 وجدت أن الأشخاص الذين يعانون من الأرق أو اضطرابات في النوم، يعانون من مشاكل أكثر في حياتهم العملية والشخصية، بما في ذلك الحوادث. ولأن راحتك أولوياتنا، يقدم لك نسيج مصر في هذا المقال نصائح علمية تستطيع الاعتماد عليها؛ من أجل العودة إلى النوم مرة أخرى، فتابع القراءة:
 
ما هي أسباب الأرق؟
 
إذا كنت من الأشخاص الذين يعانون من عدم القدرة على النوم أو الأرق، فعليك أن تبدأ أولًا في التفكير في الأسباب التي تسبب لك صعوبة في النوم. على سبيل المثال، هل هي مشكلة جسدية، مثل المعاناة من بعض الآلام في الظهر أو الرقبة؟ أم أنها مشكلة سببها الأساسي هو القلق، أو التفكير الكثير، أو التعرض للتكنولوجيا قبل النوم مباشرةً؟
للإجابة على هذه الأسئلة، عليك الإطلاع على الأسباب الشائعة التالية التي تسبب لك اضطرابات في النوم، وما الذي يجب عليك القيام به عند الشعور بالأرق.
 
1- التعرض للضوء الأزرق والسوشيال ميديا
معظمنا يقوم بتصفح هاتفه قبل النوم مباشرةً، ولكن يجب عليك معرفة أن التعرض للضوء الأزرق النابع من شاشة الهاتف وتصفح السوشيال ميديا قبل النوم عامل هام في التأثير على جودة نومك وشعورك بالأرق المستمر.
 
2- عدم القدرة على الشعور بالراحة
في بعض الأوقات تجد نفسك غير قادر على النوم وتستمر بالتقلب في السرير لساعات طويلة، غير قادر على الشعور بالراحة أو إيجاد وضع النوم المريح.
 
3- الشعور بالقلق أو التوتر
قد تعتقد أن المشاكل التي تواجهك خلال اليوم وتحفز شعورك بالقلق والتوتر لا تؤثر عليك خلال الليل، ولكن هذا غير صحيح. إذ أن واحد من الأسباب الشائعة لعدم القدرة على النوم أو الشعور بالأرق، هو التفكير والقلق المفرط أثناء النهار.
 
4- المرور بأحداث كبيرة في الحياة
ربما تستغرب من هذا السبب، ولكن يعد المرور بتغيير كبير في حياتك، مثل الانتقال إلى منزل جديد، أو الحصول على وظيفة جديدة، أو الزواج قادر على إبقائك مستيقظًا في الليل. لذلك، من الأفضل أن تقوم بتخصيص وقت قبل النوم لممارسة روتين مريح بالنسبة لك يساعدك على النوم بشكل هادئ.
 
٨ نصائح للتخلص من الأرق
 
1- حافظ على غرفة نوم مريحة ومظلمة
لتتخلص من الأرق، يجب عليك خلق بيئة نوم مريحة. لذلك، عليك التأكد من أن غرفة النوم الخاصة بك مظلمة ودرجة حرارتها مناسبة لك؛ لتحصل على نوم هادئ وعميق.
 
2- انتظر لمدة 30 دقيقة
إذا كنت تحاول النوم لفترة طويلة ولم تستطع النجاح، فمن الأفضل أن تترك غرفتك وتذهب إلى غرفة أخرى تقوم فيها بلعب اليوجا أو قراءة كتابك المفضل لبعض الوقت –حوالي 30 دقيقة- والذي بدوره سيساعد جسمك عندما تعود للغرفة مرة أخرى أن يدخل في النوم سريعًا.
 
3- قم بتغيير وضعية أو طريقة النوم الخاصة بك
كل شخص منّا يُفضّل وضعية أو طريقة نوم معينة، مثل النوم على البطن أو الظهر أو الجانب. ولكن إذا كنت معتادًا على إحدى الوضعيات ومع ذلك تجد صعوبة في النوم، فربما حان الوقت للبحث عن طريقة نوم أخرى. كما لا يجب أن ننسى أن الوسادة واحدة من العوامل الأساسية التي تساهم في حصولك على نوم مريح وهادئ.
 
تسوّق منتجات غرفة النوم المختلفة من نسيج مصر لمساعدتك في النوم المريح

4- قم بممارسة اليوجا
قد تكون اليوجا هي إحدى الطرق الفعّالة التي ستقوم بتهدئة جسمك والقضاء على اضطرابات النوم التش تشعر بها. إذ أن العديد من الدراسات وجدت أن التنفس الهادئ وتمارين والاطالة أدت إلى حدوث تحسن كبير لدى مرضى الأرق المزمن.
كما أن ممارسة اليوجا قبل النوم لا تعني بذل مجهود بدني كبير لمدة طويلة، وإنما تمارين بسيطة، مثل تمارين الاطالة والتنفس، تتراوح مدتها من 5 إلى 10 دقائق؛ لتخفيف التوتر والقضاء على الأرق الذي تشعر به.
 
5- تجنب الأنشطة عالية المجهود
ربما تكون قد سمعت من قبل أن ممارسة الرياضة قبل النوم ستساعدك على النوم. ولكن الحقيقة هي أن أي مجهود بدني تقوم بممارسته قبل النوم حتى وإن كان بسيطًا، يمكن أن يجعلك تشعر بالأرق طوال الليل.
 
6- لا تضع هاتفك بالقرب منك
أصبح تصفح السوشيال ميديا قبل النوم من العادات الشائعة لدى معظمنا. ولكن الدراسات المختلفة أثبتت أن استخدام التكنولوجيا قبل النوم يؤثر على جودة النوم ويساعد على زيادة اضطرابات النوم؛ ويرجع ذلك إلى الضوء الأزرق المنبعث من هذه الأجهزة والذي يجعلك تشعر باليقظة. لذلك، من الأفضل أن تقوم بوضع هاتفك بعيدًا عنك أثناء النوم.
 
7- لا تأكل أو تشرب أي شئ سوى الماء
من أسباب الأرق وعدم القدرة على النوم، تناول الطعام في الليل؛ ويرجع ذلك إلى أن قدرة المعدة على الهضم تقِل عندما تنام مما يجعلك تشعر بالانتفاخ أو عسر الهضم وعدم الراحة.
كما يجب عليك أيضًا البُعد عن شُرب الكافيين في فترة ما بعد الظهر؛ وذلك لأن الكافيين يبقى تأثيره في الجسم لمدة تصل إلى 10 ساعات. وبالتالي سيساهم في شعورك بالأرق في الليل.
 
8- قم باتباع جدولًا منتظمًا للنوم
على الرغم من أن مواعيد النوم يمكن أن تختلف لظروف معينة خلال الإسبوع، إلا أن الحفاظ على مواعيد نوم محددة يمكن أن يساعدك على الشعور بالتركيز وزيادة إنتاجيتك خلال اليوم؛ وذلك بسبب أن الجسم يتبع الساعة البيولوجية بشكل فطري ودقيق.
إذا كنت معتادًا على الذهاب إلى السرير في أوقات غير محددة، يجب أن تبدأ اليوم في وضع روتين جديد تقوم بتعديل 15 دقيقة عليه كل يوم. على سبيل المثال، إذا كنت عادةً تذهب إلى السرير الساعة 1 صباحًا وتستيقظ الساعة 9 صباحًا. فيجب أن تقوم بإجراء تعديل على ميعاد نومك بجعله مبكرًا 15 دقيقة. لذلك، في اليوم التالي قم بالنوم الساعة 12:45 صباحًا ثم 12 صباحًا وهكذا حتى تصل للوقت الأمثل.
 
إذا كنت تعاني من الأرق واضطرابات النوم المختلفة، فقم باتباع النصائح العلمية السابقة لمساعدتك في النوم بشكل صحي وجيد. أما إذا كنت تعاني من الأرق المزمن، بمعنى أنك تواجه مشكلة في النوم لمدة تصل إلى 3 أشهر، فربما حان الوقت لاستشارة طبيب مختص.
 
نسيج مصر هو سوق إلكتروني يقدم لك احتياجات المنزل المختلفة من المنسوجات المصرية عالية الجودة بقيمة مناسبة، تسوق الآن ما تحتاجه: https://nasigmasr.com/
 
 
 
References