خمسة أخطاء تتسبب في إتلاف فوط الحمام
 
كلنا نتمنى ان تحتفظ الفوط بملمسها الناعم والرقيق لأطول فترة، وأن تظل خالية من البقع، وذات رائحة منعشة. جميعًا سنقوم برفع أيدينا لرغبتنا في معرفة الإجابة على ما نعتقد.
الواقع أن الفوط الموجودة في المنزل معظمها أصبح ملمسه خشن، ورائحته ليست كالجديدة، كما أن البقع تركت عليها أثراً. هنا يجب أن نتساءل عن روتين التنظيف الخاص بنا.
هل يمكن أن يتسبب روتين تنظيف وتجفيف الفوط إذا كان بشكل غير صحيح في إتلافها، كأن تغيّر ملمسها، أو رائحتها، أو لونها.
نسيج مصر سيقوم في هذا المقال بمناقشة الأخطاء المختلفة التي نقوم بها وتتسبب في إتلاف الفوط. بالإضافة إلى  بعض النصائح التي يمكنها المحافظة على نظافة وعمر الفوط.
 
تسوق الآن الفوط المختلفة الاستخدامات والمقاسات من نسيج مصر: https://nasigmasr.com/collections/%D9%81%D9%88%D8%B7
 
٥ أخطاء أثناء تنظيف الفوط تتسبب في تدميرها
 
  • اختيار المنظفات الخاطئة
نظرًا لأن المناشف/الفوط تلمس بشرتنا بشكل مباشر، فلا بد أن تكون قادرة على تنظيف الجسم بشكل جيد من الأتربة والبكتيريا. ولكي تتأكد من هذه الأتربة والبكتيريا تُنظف جيدًا أثناء الغسيل، فأنت بحاجة إلى نوع منظف قوي.
عليك أن تقوم بقراءة ملصقات المنظفات جيدًا وتتأكد من أن المنظف الذي تنوي شراؤه يحتوي على إنزيمات كالأميليز، والسليولاز، والبروتياز ضمن مكوناته. إذ تقوم هذه الإنزيمات بتكسير الأتربة والبقع الموجودة بالمناشف حتى تتخلص منها أثناء الغسيل.
 
  • لا لاستخدام كميات كبيرة من المنظفات
قد يكون من المغري أن تقوم بسكب الكثير من المنظف الذي تستخدمه في الغسالة؛ وذلك تلبية لرغبتك في الحصول على مناشف نظيفة. ولكننا نريد إخبارك أن هذه الخطوة لا فائدة منها وأن كل ما عليك فعله هو اتباع الكمية الموصي بها على ملصق المنتج.
الفوط/المناشف مصممة لتقوم بامتصاص المياه أو الرغوة. وبالتالي فعند زيادة كمية المنظف، تقوم المنشفة بامتصاصه. ويجب معرفة أنه إذا لم يُشطف جيدًا، فإن بقايا المنظف الموجودة تستطيع أن تغذي البكتيريا. وهي السبب الرئيسي في ترك ملمس المنشفة خشن وغير مريح.
 
  • استخدام مُلين الأقمشة
إذا لم تكن المناشف نظيفة أثناء الغسيل، فإن إضافة مُلين الأقمشة إلى دورة الشطف تقوم بحبس الأتربة في ألياف المنشفة وتتركها متسخة. وعلى الرغم من أن مُلين الأقمشة يُضفي على المناشف رائحة منعشة، إلا أن البكتيريا والأتربة المحبوسة بها تظهر مرة أخرى وتسبب لها رائحة كريهة بمجرد أن تصبح المنشفة رطبة.
واستمرار استخدام الملين على هذا النحو الخاطئ يجعل المنشفة أقل امتصاصًا. لذلك، ويمكن أيضا الاعتماد على استخدام الخل الأبيض المُقطّر أثناء دورة الشطف. حيث يقوم الخل بالقضاء على بقايا المنظف الموجودة في الألياف، وبالتالي يترك الألياف ناعمة ومحافظة على قدرتها الامتصاصية.
 
  • الغسيل بالماء البارد
يجب إضافة ماء ساخن عند غسل المناشف/الفوط مرة في الشهر على الأقل. إذ يساعد الماء الساخن على تكسير بقايا المنظفات والأوساخ الموجودة بالمناشف، وبالتالي يتم التخلص منها.
 
  • عدم تنظيف الغسالة
يجب إضافة دورة تنظيف شهرية للغسالة؛ حيث يقلل ذلك من فرصة إعادة ترسيب الأوساخ المختلفة على الفوط. ويجب دائمًا تذكُر أن الغسالة النظيفة تُخرج فوط وملابس نظيفة.
 
أخطاء أخرى تتسبب في تدمير المناشف / الفوط
يمكن أن يساعد تغيير روتين استخدام المناشف الخاص بك في الحفاظ عليها لفترة أطول. كما يمكن أن يساعد في الحفاظ على نعومتها وقدة امتصاصها أطول وقت ممكن. تأكد من عدم قيامك بالأخطاء التالية:
 
  • تعليق أكثر من منشفة على الخطافات
لا يعتبر تعليق المناشف على الخطافات لتجفيفها أو ترتيبها سيئًا. ولكن وبما أننا عقدنا اتفاقًا بأنه لا يجب أن تلامس مناشف تحتوي على البكتيريا والأتربة بشرتك، فيجب ألا يتم تعليق أكثر من منشفة على الخطّاف الواحد. إذ يمكن أن تسيطر الرطوبة على طبقات المناشف وتتسبب في تكوّن البكتيريا عليها.
 
  • عدم غسلهم بشكل كافي
يجب تغيير المناشف / الفوط وتنظيفها أكثر من مرة. إذ أن المناشف تستطيع اكتساب الجراثيم والبكتيريا بشكل سريع خاصةً مع استخدامها أكثر من مرة في اليوم، وبالتالي يجب غسلها أو تغييرها بعد ثاني استخدام أو الثالث على أقصى تقدير.
 
كيفية تنظيف الفوط بالطريقة الصحيحة
لتستطيع الحصول على فوط نظيفة وتعيش معك لفترة طويلة، قم باتباع هذه الخطوات:

1- احرص على فصل الفوط الملونة عن الفوط البيضاء. إذ سيتسبب غسلها معًا في تغير اللون مع الوقت.
2- قم بغسل المناشف البيضاء بالماء الساخن؛ فهو يحافظ على لونها. قم بإضافة المبيضات والمنظفات الخالية من الكلور، مثل بيكربونات الصوديوم؛ لكي تحافظ على اللون والملمس. أما المناشف الملونة، فقم بغسلها بالماء الساخن ومنظف آمن على الألوان.
3- استخدام الخل الأبيض المُقطر كبديل طبيعي لملين الأقمشة عند عدم التأكد من استخدام الملين بشكل صحيح (راجع ملصق الإرشادات).
4- لإزالة الروائح الكريهة، قم بغسل الفوط بنصف كوب من صودا الخبز، ثم قم بغسلها بالمنظف، وقم بنشرها وتعريضها للهواء.
5- تأكد من جفاف المناشف جيدًا قبل إزالتها من على الأحبال أو من المجفف.
    المصادر