٨ حيل عملية لاستغلال المساحات الصغيرة في منزلك

٨ حيل عملية لاستغلال المساحات الصغيرة في منزلك

يشكل العيش في مساحة منزل صغيرة تحديًا كبيرًا؛ حيث أن محاولة ملائمة كل شيء في المنزل وجعله يبدو لطيفًا ليس بالشيء البسيط. فإذا كانت مساحة منزلك صغيرة وتبحثين عن حلول لاستغلالها بشكل جيد، دعينا ننظر معًا إلى النصف المملوء من الكوب، وهو أن هناك خطوات عملية تستطيعين القيام بها لاستغلال هذه المساحة الصغيرة.

كما أن الشعور الذي ستشعرين به بعد القيام بالحلول الذكية التي سنقوم بها سويًا من خلال هذا المقال، ستجعلك تشعرين برضا كبير بعد رؤية الشكل الجديد لمنزلك. والآن دعينا نذهب إلى معرفة واكتشاف حلول استغلال المساحات الصغيرة في المنزل بالتفصيل

كيفية استغلال المساحات الصغيرة في المنزل

١- استخدام المرايا لتوسيع المساحة الصغيرة

تعد واحدة من الأفكار الشهيرة لجعل المنزل يبدو أكبر في المساحة، هي استخدام المرايا. إذ يمكن أن تقوم بالمرايا بإضافة مساحة أكبر إلى منزلك، كما يمكن استخدامها في أي مكان في المنزل. لإضافة عمق على مساحة منزلك، قومي بإضافة المرايا في غرفة النوم أو غرفة المعيشة أو مدخل المنزل.

٢- اختيار أثاث بأرجل مكشوفة

الأثاث ذو الأرجل المكشوفة واحد من الأشياء التي تمكّنك من استغلال المساحات الصغيرة في المنزل. سواء قمتي بذلك في غرفة المعيشة من خلال اختيار أريكة وطاولة قهوة، أو في غرفة النوم باختيار سرير ذو هيكل وأرجل مكشوفة وخزانة ملابس من نفس النوع، فإن استخدام هذا النوع من الأثاث يعطي للغرفة مظهرًا أوسع.

٣- استغلال الأركان الصغيرة

استغلال الأركان الضيقة أو الصغيرة إحدى الخطوات التي تعمل على إعطاء المنزل مساحة أوسع. حاولي استخدام الزوايا الموجودة في المنزل بطرق مختلفة، مثل وضع أرفف للكتب فيها؛ وذلك للاستفادة منها وجعل المنزل يبدو أوسع.

٤- استخدام الوان دهانات حوائط فاتحة

الوان الدهانات واحدة من الأمور المحيرة، ولكن عندما يتعلق الأمر بمحاولة توسيع المساحات الصغيرة في المنزل، عليكِ الالتزام بالوان دهانات فاتحة والبعد عن الألوان الداكنة أو ورق الحائط الداكن؛ وذلك لأن الوان الدهانات الفاتحة تعكس ضوء أكثر وبالتالي تعطي للغرف مساحة أكبر.

٥- اختيار دريسنج روم بدلًا من الخزانة المغلقة

تعتبر دريسنج روم اختيار مثالي لغرف النوم الضيقة. لذلك، إذا كانت لديكِ خزانة ملابس، حاولي إزالة الأبواب؛ لإضافة مزيد من المساحة على الغرفة. كما يمكنك إلغاء فكرة الخزانة واستبدالها بأرفف؛ لبناء خزانة مفتوحة.

٦- الاستفادة من المساحات الفارغة

من المهم الاستفادة من المساحات الفارغة حتى وإن كانت بسيطة. فعلى سبيل المثال، إذا كان هناك مساحة صغيرة فارغة في المطبخ، بدل من تركها فارغة، يمكنك استخدامها كركن لأكواب القهوة.

٧- اختيار أثاث صغير الحجم

إذا كنتِ تعملين على تحقيق أقصى استفادة من مساحة منزلك الصغيرة، فعليكِ اختيار أثاث موفر للمساحة بدلًا من الأثاث كبير الحجم الذي تشغل القطعة منه مساحة كبيرة. على سبيل المثال، يمكنك استخدام المكاتب التي تعلق على الحائط، أو الكراسي التي يمكن دمجها بسهولة، وغيرها من قطع الأثاث التي يمكنها إعطاء مساحة أوسع لمنزلك.

٨- استغلال ودمج الإضاءة بشكل جيد

الإضاءة واحدة من العوامل التي تتحكم في إظهار أو إخفاء مساحة غرفة ما. لذلك، تأكدي من وضع إضاءة جيدة في المساحات الصغيرة والضيقة؛ وذلك لإعطاء هذه المنطقة من المنزل مساحة أكبر.

على الرغم من أن المساحات الصغيرة في المنازل ليست بالأمر الجيد بالنسبة للكثيرين، إلا أنه يمكن استغلال هذه المساحات بأفضل شكل وإضفاء لمسات مختلفة وأنيقة – كما أوضحنا في هذا المقال- بشكل يجعل المنزل أوسع ومريح أكثر بالنسبة لكِ ولعائلتك.




References

https://www.housebeautiful.com/home-remodeling/interior-designers/tips/g1454/small-space-design-ideas/

https://www.extraspace.com/blog/home-organization/home-organization-tips/how-to-live-in-small-spaces/

https://www.lonny.com/30+Small-Space+Hacks+You've+Never+Seen+Before